منطقة البحرين اللوجستية

تم إطلاق منطقة البحرين اللوجستية في عام 2008 على مساحة قدرها كيلومتر مربع من الأرض المحاذية لميناء خليفة بن سلمان الأحدث من نوعه في مملكة البحرين.

تعد منطقة البحرين اللوجستية، والتي تتولى هيئة شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات تشغيلها، الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي حيث توفر لمستأجريها من الشركات المحلية والعالمية قاعدة عمل عالية الجودة في منطقة جمركية معفية الضريبة ذات موقع استراتيجي في قلب الخليج العربي، تمكّنهم من الوصول الى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي و أسواق شمال الخليج العربي خاصةً  بكلفة منخفضة و خلال زمن قياسي.

مجالات العمل الأساسية :

تعد منطقة البحرين اللوجستية الخيار الأمثل للشركات العاملة في مجال القطاع اللوجستي حيث ترحب بانضمام الشركات اللوجستية المتخصصة في:
•لوجستيات الطرف الثالث (3PL) وخدمات الشحن البري والبحري والجوي.
•أنشطة التخزين والتوزيع الأقليمي.
•الأنشطة ذات القيمة المضافة والتي تشمل تجميع المكونات، التعبئة والتغليف، وضع العلامات، الاختبار والتصليح، الخلط، الوزن والتعبئة، وأنشطة التصنيع الخفيفة.

منطقة لوجستية متعددة الوسائط

إن منطقة البحرين اللوجستية هي البوابة الأمثل لدخول سوق دول مجلس التعاون الخليجي والتي تتجاوز قيمتها 1.5 تريليون دولار. كونها تقع على مقربة من مراكز النقل البحري والجوي والبري الرئيسية في مملكة البحرين، فإن منطقة البحرين اللوجستية تضمن لمستأجريها سرعة عبور بضائعهم ووصولها إلى الأسواق المحاذية، أهمها سوق المملكة العربية السعودية الأكبر في المنطقة.

بيئة عمل مثالية

من السهل أن تلمس الأسباب التي تجعل منطقة البحرين اللوجستية موقعاً مثالياً لأعمالك عندما تنظر إلى مجموعة المزايا الفريدة المقترنة بالمنطقة والتي تضاهي أفضل المستويات العالمية. في الواقع، أن إنشاء وتشغيل العمليات اللوجستية في منطقة البحرين اللوجستية يعد الأقل تكلفةً على مستوى الخليج العربي وذلك بسعر أيجار تنافسي قدره 4.140 دينار بحريني للمتر المربع سنويًا شامل رسوم مجموعة واسعة من الخدمات المكملة.

ناهيك عن أن الاستثمار في منطقة البحرين اللوجستية يسمح بالملكية التامة للشركات الأجنبية بنسبة 100% في أغلب القطاعات، كما أن النظام الضريبي في مملكة البحرين ملائم للشركات الراغبة بالاستثمار في المنطقة كونه يعفيهم من الضريبة على الشركات أو الدخل الشخصي أو الميراث ويتيح لهم تحويل 100٪ من رأس المال والأرباح والإيرادات.

تقدم منطقة البحرين اللوجستية مساحات أراضي مرنة مزودة بخدمات البنية التحتية اللازمة من المياه والصرف الصحي والطاقة الكهربائية والاتصالات لتلبية احتياجات العمليات التشغلية للشركات المستأجرة. إضافةً إلى فترة سماح طويلة المدى تبدأ من 12 شهرًا تعفى فيها جميع الشركات المستأجرة من رسوم الإيجار أثناء مرحلة تصميم وبناء منشآتهم في المنطقة.

ومن أهم المزايا تواجد إدارة جمركية على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع في منطقة البحرين اللوجستية تضمن لمستأجريها انسيابية حركة البضائع الواردة والصادرة من المنطقة دون تأخير حيث يتواجد فريق جمركي متخصص من الإدارة العامة لشؤون الجمارك يقوم بتوفير جميع خدمات التخليص الجمركي للشركات المستأجرة في المنطقة على مدار الساعة.

كما يتوفر بإدارة المناطق اللوجستية فريق خدمة عملاء متخصص لخدمة المستأجرين منذ بداية تأسيسهم في المنطقة وطوال فترة تواجدهم فيها وفقاً لاحتياجاتهم، ويشمل ذلك توجيههم على المتطلبات المحلية والوساطة مع الهيئات البلدية والحكومية لاستخراج التراخيص والتسجيل والتأشيرات ومختلف الإجراءات المتعلقة بتأسيس الأعمال في البحرين.

حلول لوجستية مخصصة

تقدم منطقة البحرين اللوجستية حلول معدة خصيصاً لتتناسب مع الاحتياجات التشغيلية للشركات في القطاع اللوجستي وتشمل:
تأجير أراضي طويل الأمد: خيارات متنوعة من وحدات الأراضي للتطوير تبدأ من 4000 متر مربع يتم تأجرها على مدى عشرين عامًا قابلة للتجديد لنفس الفترة الزمنية.
مستودعات جاهزة  للإيجار: مجموعة من المستودعات الجاهزة للإيجار الشهري من قبل مجموعة واسعة من الشركات المطورة الموجود في منطقة البحرين اللوجستية.

من هنا

انضم لنا

تود بتوسعة نطاق عملك من خلال منطقة البحرين اللوجستية؟ تقدم بطلب لتصبح مستأجراً في منطقة البحرين اللوجستية عن طريق ملىء استمارة Tenancy Application Form

تحدث معنا

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الفرص المتاحة في منطقة البحرين اللوجستية، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الالكتروني BLZ@mtt.gov.bh أو على الرقم +973 17337946 وسيتولى فريقنا بخدمتكم.

  • 8,087المجموع الكلي لحركة الطيران، يونيو 2019
  • 811,884المجموع الكلي للمسافرين، يونيو 2019
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل22,465المجموع الكلي للحمولة والرسائل، يونيو 2019
  • 941,749 المعدل الشهري لعدد الركاب، يوليو 2019
  • 47,360,648 عدد الركاب (فبراير2015- يوليو 2019)
  • 53,354إجمالي البضائع العامة، أغسطس 2019
  • 37,394 إجمالي مناولة الحاويات، أغسطس 2019
  • 80مجموع السفن، أغسطس 2019
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض